ملابس ويونيفورم

الزي الموحد هو نوع ملابس ويونيفورم محدد يرتديه أعضاء منظمة أو شركة اثناء مشاركتهم في نشاط واحد داخل تلك المؤسسة أو الشركة.
وغالباً ما يكون اليونيفورم “الزي الموحد” هو ما يرتديه حراس الأمن وخدمات الطوارئ وبعض أماكن العمل والمدارس ونزلاء السجن و الأطباء ومقدمي الخدمات الصحية ومضيفات الطيران
ومع مرور الوقت أصبح لبعض الشركات زي رسمي يرتبط بالعلامة التجارية وفي بعض الحالات لم يكن الملابس واليونيفورم مرتبطة بالتواجد في شركة واحدة،
فملابس العمل في جنوب أفريقيا أصبحت مرتبطة بالخدمات والصناعات المحددة التي تقدم من قبل مرتديها،
ليصبح من السهل في كافة الأوقات التعرف على الصناعة التي يعمل بها الموظف من خلال الملابس الخاصة به سواء كان يعملون كـ”ممرضات، مضيفات طيران، خدمات الفنادق”، سواء كانت هذه الملابس ذات علامة تجارية أم لا 
لكنها تلبي احتياجات صناعة أو مهنة محددة.

ملابس ويونيفورم

أنواع ملابس ويونيفورم مختلفة

تختلف طبيعة الأقمشة المستخدمة في الملابس وفقاً لنوعية المهنة أو الخدمة التي يقدمها مرتديها فعلي سبيل المثال:

– يحتاج مقدمي الرعاية الصحية للعمل لساعات طويلة والتحرك بكثرة، فالعمل في مستشفيات يتطلب ان تكون ملابس العاملين نظيفة وصحية، فإن الملابس يجب أن تكون ذات أقمشة خفيفة وتمكنهم من الحركة الدائمة،

ويجب أن تكون المواد المستخدمة سهلة التنظيف، لأن البيئة يفضي إلى البقع.

– يحتاج عمال البناء نتيجة لتعرضهم لعدد من المخاطر المادية أن تكون ملابس ويوينيفورم العمل الخاص بهم ذات طبيعة تتحمل الظروف الصعبة  ولا تكون عرضة لأن تتهالك بسرعة.

– اما في مجال الطيران فـ ملابس ويونيفورم مضيفات الطيران والطيارين يجب أن تكون ذات لون واحد لأنها تتغير وفقا للعلامة التجارية،

لكنها يجب أن تكون مصممة بنسيج خفيف نتيجة لعملهم لساعات طويلة وأن تكون مريحة وعملية وبالطبع أكثر رسمية من العاملين في أعمال البناء أو الرعاية الصحية

– اما ملابس عمال الخدمات فيجب على العمال مقدمي الخدمة الواحدة ارتداء زي موحد كالعاملين في المصارف والبريد والأمن العام والعاملين في النوادي الصحية والمدربين وعمال النظافة العامة وموظفي النقل العام والسائقين وموظفي شركات الطيران والمطاعم والفنادق.

– تختلف ملابس ويوينيفورم الزي المدرسي بداية من “التي شيرت” انتهاءاً بالبنود و المتطلبات الصارمة في بعض المدارس الأخرى عن اي نوع يونيفورم اخر ذلك حتى يعطي انطباع جيد عن المدرسة وفي نفس الوقت لا يشعر الطلاب بالضيق منه.

وتشمل البلدان التي لديها زي المدرسة الإلزامي اليابان وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ وتايلاند والهند وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة والفلبين وبعض المدارس في تايوان ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة.

 وفي بعض البلدان، تختلف أنواع الزي الرسمي من المدرسة إلى المدرسة، ولكن في المملكة المتحدة، يرتدي كثير من التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 عاما سترة رسمية وربطة عنق وسراويل للبنين وبلوزة وربطة العنق أو السراويل أو تنورة للفتيات.

تحمل الملابس في بعض الأحيان شعاراً  للمدرسة، وعادة ما تحمل السترات شارة على جيب الثدي مع اسم المدرسة، وشعارها.

مجالات اخرى تستدعي استخدام الزي الموحد او اليونيفورم

لدي الدبلوماسيون زي دبلوماسي في بعض الدول والذي ظهر منذ 1800 في بعض البلدان بارتداء زي رسمي في المناسبات العامة والحفلات ولكن نادراً ما يتم ارتداؤها الأن.

– الزي العسكري وهو ملابس ويونيفورم محدد يرتديه أفراد القوات المسلحة في مختلف الدول والمقصود به تحديد الهوية والعرض،
عادة ما يكون علامة على وجود قوات عسكرية منظمة مجهزة من قبل سلطة مركزية.
إن الضروريات النفعية للحرب والاقتصاد الاقتصادي هي الآن العوامل المهيمنة في التصميم الموحد. ومع ذلك، فإن معظم القوات العسكرية قد طورت عدة أنواع موحدة.

– الشرطة ويوجد لدى أفراد الشرطة في كل بلد موحد لتحديد هويتهم كموظفين أو ووكالات إنفاذ القانون، وهم متميزون عن الجمهور بالزي الرسمي الذي ترتديه الشرطة أثناء نشاط الشرطة وعادة ما يكون لكل بلد زي الشرطة الخاص به.

– اطباء التجميل بشكل خاص يجب علهم استخدام ملابس ويونيفورم معين ومصمم من مواد خاصة وذلك من اجل حماية بشرتهم من المواد الكيميائية الضارة والحامضية الموجودة في بعض المواد التي يستخدمونها،
ويجب أن تكون هذه الملابس مقاومة للماء وآمنة للعمل وتوفر مظهر مقبول على مدار اليوم

أهمية استخدام ملابس ويونيفورم موحدة

تمثل ملابس ويونيفورم الشكرات أهمية لدى كبرى تتمثل في التالي:

  • يعد اليونيفورم بمثابة تحديد للهوية الشخصية في العمل، حيث ان ارتداء ملابس ويونيفورم محددة يجعلك تحمل هوية العمل بطريقة واضحة للجميع،

    فمثلا ارتداء الملابس العسكرية تتحدث عن الرتبة والجهاز الأمني الذي ينتمي له  الشخص، و كذلك عند الأطباء و التمريض وغيرهم من المهن.

  • ،الزي الموحد يعلم الإنضباط، فهو أحد القوانين الصارمة التي تعلمنا الامتثال والالتزام و قد يكون أكثر جدية من مواعيد بدء العمل

    لذلك فإن جميع المؤسسات ذات طبيعة العمل الحساسة تلتزم بزي موحد لموظفيها.

  • الزي الموحد لضمان السلامة، فان إعداد ملابس ويونيفورم بمواصفات معينة لن يكون أمرا عشوائيا، بل مدروس تبعا لطبيعة العمل و المخاطر أو الظروف التي قد تمر بالشخص أثناء قيامه بوظيفته.
  • تميز الموظفين من الزبائن أو العامة

قد يكون مكان العمل مفتوحا مثل المستشفيات والمطاعم، و قد يكون عدد الموظفين كبيرا وبالتالي لا يمكن تمييزهم بسهولة بين جموع الناس فيكون زي العمل إشارة و علامة واضحة تميزهم عن غيرهم.

  • زي الموحد يضمن حد معتدل من الشياكة

لأن هناك تفاوت كبير بين كيفية اختيار الناس لملابسهم قد تبدو اختياراتهم متناقضة أحيانا وغير متلائمة مع طبيعة العمل أحيانا أخرى، لذلك يعد الزي الموحد طريقة لضبط هذا التفاوت والحصول على حدود الشياكة المقبولة التي تؤثر على صورة الفرد والمكان.

  • اسباب اخرى تدفعم لتوحيد ملابس العاملين لديك 

  • الزي الموحد يوفر الكثير من المال -لن يكون العاملين في الشركة أو المكان بحاجة إلى شراء الملابس العملية بشكل كبير، حيث يكونوا ملتزمين بزي موحد للعمل و هذا ما سيوفر الكثير من المال -الزي الموحد مصدر فخر لأصحابه –

    لدى أولئك الذين يحبون عملهم و يرون أنه مصدر للفخر والاعتزاز سيكون الزي الموحد محببا لهم، يعرض هويتهم المهنية بصورة واضحة يحسون من خلالها بالفخر.


– الزي الموحد يعطي انطباع جيد عن المكان
إن وجود زي موحد والتزام جميع العاملين به يعطي صورة مميزة للمكان، صورة يظهر فيها الانضباط و الالتزام و الترتيب مما يزيد ثقة الناس بهذا المكان الذي يقدم خدمة أو سلعة معينة.
– قد تتوفر فيه مميزات معينة كمقاومته للحريق للعاملين في المنشآت الصناعية مثلا وملائمته للمهمة وسهولة الحركة أثناء ارتدائه ويعتبر دعاية للمنظمة أثناء تنقل العاملين من وإلى المنظمة وينمي الانتماء لارتباطه بالمنشأة

– ارتداء زى العمل الموحد من أهم أسباب تحقيق شروط السلامة والأمن الصناعي لتفادي الوقوع بالحوادث

عوامل الأمن والسلامة فى الملابس

  • يجب على العاملين في قطع المعادن عدم ارتداء رباط العنق أثناء العمل على ماكينات وآلات القطع المختلفة، حيث يعتبر من أكبر مصادر الخطر،

    وينبغي عدم ارتداء مجوهرات الزينة مثل القلادات والخواتم والسلاسل، واستخدام وسائل الوقاية الشخصية المناسبة لنوع العمل، وارتداء غطاء رأس مناسب للمنتجين (رجال أو نساء) ذوي الشعر الطويل، حيث يعتبر مصدراً للخطر وخاصة أثناء العمل على آلات الثقب.

  • بالنسبة للعاملين في أعمال اللحام يجب عليهم ارتداء النظارات الواقية التي تستخدم لحماية العينين من اللعب المتطاير من عملية اللحام، وارتداء القفازات من النوع الواقي والمقاوم للحرارة والمصنوعة من الجلد الكرومي،

    وعدم ارتداء أحذية مفرغة أو خفيفة ولكن يجب ارتداء أحذية السلامة النظامية ذات أغطية للأصابع والمصنوعة من الصلب، ولا يجب على العاملين ترك الملابس تتشبع بالأوكسجين،

    وأن تكون الملابس خالية من أي أثر للزيت أو الشحم والنفط، ويجب أن تكون تلك الملابس مقاومة للنيران،

    وأن تكون الأكمام مرفوعة والجواب مغلقة، واستخدام خوذة والتأكد في عدم وجود تشققات في عدسة الخوذة قبل البدء في عملية اللحام

  • وبالنسبة للعاملين في المصانع فإنه يجب أن يراعى في الملابس الخاصة بهم الآتي :-أن تكون مريحة ومناسبة للعمل، وأن تكون محبوكة ولا تعيق حركة لابسها، و أن توفر الحماية المناسبة ضد الأخطار التي صممت للوقاية منها، وأن تكون متينة وقادرة على تحمل ظروف العمل القاسية.
  • حراس الأمن فى حاجة إلى أن يكون واثقا بنفسه من خلال زى يعطيه الهيبة، ملابس الأمن والشرطة نتميز بأن نجهلها من حيث الراحة وسهولة التحرك بها مما ينعكس على رجل الأمن بأداء أفضل، وأكثر وقائية أثناء مواجهة المواقف الصعبة .
ما هي ملابس ويونيفورم الوقاية الشخصية؟

ملابس الوقاية الشخصية هي التي يتم ارتداؤها لتقليل التعرض للأخطار التي تسبب إصابات خطيرة في مكان العمل والأمراض.
قد تنجم هذه الإصابات والأمراض عن الاتصال بالمخاطر الكيميائية أو الإشعاعية أو الفيزيائية أو الكهربائية أو الميكانيكية أو غيرها من مخاطر أماكن العمل.
وقد تشمل ملابس الوقاية الشخصية بنودا مثل القفازات ونظارات السلامة والأحذية وسدادات الأذن أو الفشل أو القبعات الصلبة أو أجهزة التنفس أو المآزر والسترات الكاملة للجسم.

وينبغي تصميم جميع ملابس الوقاية الشخصية وبنائها بأمان، وينبغي الحفاظ عليها بطريقة نظيفة وموثوق بها. يجب أن تتناسب  من يرتديها بشكل مريح، وتشجيع العمال على استخدامها

إذا كانت معدات الوقاية الشخصية لا تناسب بشكل صحيح

مع العمل المخصصة لها فإنها يمكن أن تكون مصدر خطر على من يرتديها والمكان الذي يعمل به ،وعندها تكون الهندسة وممارسة العمل والضوابط الإدارية غير مجدية و لا توفر الحماية الكافية،
لذا يجب على أصحاب العمل توفير معدات الحماية الشخصية لعملهم وضمان استخدامها بشكل سليم. ويتعين على أرباب العمل أيضا تدريب كل عامل مطلوب لاستخدام معدات الوقاية الشخصية.

في حالة استخدام معدات الحماية الشخصية، يجب تنفيذ برنامج معدات الحماية الشخصية.

وينبغي أن يعالج هذا البرنامج المخاطر القائمة؛ اختيار معدات الوقاية الشخصية وصيانتها واستخدامها؛ وتدريب الموظفين؛ ورصد البرنامج لضمان فعاليته المستمرة.

 

  • لا تعتبر الأخطار للعاملين في المصانع والورش فقط ولكنها تشمل العاملين في مجال الأخطار البيولوجية مما يجعلهم في حاجة للملابس الواقية بما في ذلك الملابس والقفازات والجوارب،ضرورية أيضا للاستجابة إلى عمل يشتبه في أنه إرهاب بيولوجي للحد من التعرض للأخطار الجلدية والكيميائية والمادية المحتملة.

    يجب أن يكون للملابس الواقية خصائص من بينها ” قوة الشد ومقاومة الثقب والقوة  ومقاومة التآكل”، و يتم استخدام الملابس الواقية لمنع تعرض الجلد و / أو تلوث الملابس الأخرى. ويعتمد نوع الملابس الواقية اللازمة على العوامل البيولوجية، والتركيز، وطريق التعرض، وعمليات العمل المتوقعة.

  • يرتدي العمال في “المناحل”ملابس بها مستويات مختلفة من الحماية، وعلى الأقل معظم حراس النحل يجب عليهم ارتداء قبعة حواف وحجاب مصنوعة من شبكة المعاوضة غرامة. المستوى التالي من الحماية يشمل قفازات جلدية مع قفازات طويلة، وطريقة للحفاظ على النحل من الزحف حتى الساقين، في الحالات القصوى، يمكن أن تكون القمصان والسراويل المصنوعة خصيصا بمثابة حواجز أمام عوارض النحل.
  • رجال الإطفاء يجب عليهم ارتداء معدات الوقاية الشخصية تهدف إلى توفير الحماية من الحرائق ومختلف الأبخرة والغازات. معدات الحماية الشخصية التي يرتديها رجال الإطفاء تشمل معدات القبو، جهاز التنفس الذاتي، خوذة، أحذية السلامة.

توصيات لاختيار واستخدام الملابس الواقية وأجهزة التنفس ضد العوامل البيولوجية الناتجة عن حدث إرهابي مشتبه به أو معروف.

نصائح عند اختيار ملابس ويونيفورم الوقاية الشخصية للعاملين في المهن الخطرة

الملابس والمعدات اللازمة للعمل هي جزء لا يتجزأ من أي سياسة ملابس سلامة الموظفين.ويجب أن يأخذ في الاعتبار بعض الاعتبارات الشائعة عند اختيارها و تشمل الملابس العادية، القبعات، الأحذية، النظارات والقفازات. و يجب على أصحاب العمل تقديم أي من هذه البنود التي تستخدم فقط للعمل مجانا للموظفين. عند تقييم الاحتياجات من المعدات والملابس، وتغطية الجسم، وحماية الجلد، وحماية العين، وتغطية اليد والقدم واستنشاق القضايا الحاسمة.

وفي بعض الحالات يمكن استخدام أقنعة التنفس ذات الوجه نصف قناع الوجه بالتزامن مع انخفاض مستويات الحماية من الجلد، ولكن ينبغي الاعتراف بأن هذا المستوى من معدات الوقاية الشخصية قد لا توفر الحد الأكبر من الحماية

يجب معرفة مصدر التلوث ونطاقه،، والأنشطة المحددة التي يتعين إجراؤها، وخبرة المحققين، وخطط الطوارئ الاحتياطية، وطول الفترة الزمنية في المنطقة الملوثة، وتوفير التحصين والوقاية بعد التعرض ، وما إلى ذلك. وينبغي أن يتم تقييم هذا القرار بعناية من قبل الصحة الصناعية والسلامة والموظفين الطبيين.

والتطهير السليم المعدات الواقية والملابس يتضمن إزالة الجسيمات قد تكون قد استقرت في الخارج من معدات الوقاية قبل خلعها وينبغي استخدام

تطهير معدات الحماية الشخصية باستخدام الصابون والماء، ويمكن استخدام محلول هيبوكلوريت بنسبة 0.5٪

قد يلحق  التبييض الضرر ببعض أنواع معدات الإطفاء

يجب على أي صاحب عمل يتطلب من الموظفين العمل مع عوامل كيميائية قوية توفير ملابس واقية كافية ووصف معايير الحماية على سبيل المثال، يجب أن يكون لدى الموظفين الذين يعملون مع الغازات الخطرة أو المواد الكيميائية التي تنطوي على خطر الاستنشاق أقنعة ومتطلبات لارتدائها في جميع الأوقات عند العمل وقد يتطلب العمل مع المواد الكيميائية التي قد تتلف الجلد قوية والعتاد أو ملابس خارجية.

يجب أن يحصل العامل على التدريب اللازم لكيفية استخدام هذه الملابس ويشمل هذا التدريب مظاهر لكيفية وضع المعدات وارتدائها بشكل صحيح والمخاطر المحتملة للاستخدام غير المناسب.وينبغي توضيح العواقب المحددة لعدم الامتثال في سياسات ملابس السلامة

لماذا يحتاج العامل إلى ملابس ويونيفورم يعطي سلامة مهنية؟

يعتبر الاهتمام بالصحة والسلامة المهنية والملابس الخاصة بالعمال ضروري جدا من أجل تحسين ظروف العمل.

فبعض العمال دائماً ما يتعرضون في مكان العمل إلى العوامل السامة و الضجيج والحركة المتكررة والإهمال الهيكلي لسلامة المباني لا تزال تسبب الإصابات وأخذ الأرواح. كما أن العمال، ومعظمهم من النساء، عرضة للمضايقة الجنسية واللفظية والنفسية والعنف.

بدأ الاهتمام بالملابس في العمل بعد الـ 3 حوادث الكبرى التي هزت العالم في عامي 2012 و 2013 وهي حرائق مصنع للأزياء في باكستان وبنغلاديش في عام 2012 وخاصة انهيار رنا بلازا في بنغلاديش في عام 2013. وقتل الآلاف من العمال

وقد أدت هذه الحوادث الرهيبة إلى زيادة الضغط العام والسياسي نحو إيجاد بيئة عمل آمنة وصحية. وتتمثل إحدى الخطوات الإيجابية إلى الأمام في إبرام اتفاق ملزم بشأن سلامة  الأبنية والملابس التي يرتديها العمال

كوتن اكس كوتن 

توفر شركة كوتن اكس كوتن ملابس ويونيفورم مناسب لجميع المؤسسات والمجالات التي تطلب ارتداء زي موحد اثناء ساعات العمل مثل المصانع والشركات والورش والمنازل والتي تتضمن معايير الأمن والسلامة المهنية والوقاية بالنسبة للعاملين في المهن الخطرة والذين يتعرضون لبعض المخاطر أثناء عملهم. 

Comments

comments